المايسترو الرياضي: جونينهو أفضل لاعب منفذ للركلات الثابتة على مستوى العالم في العقد الماضي

جونينهو أفضل لاعب منفذ للركلات الثابتة على مستوى العالم في العقد الماضي


أنطونيو أوغوستو ريبيرو رييس جونيور 
‏) (30 يناير 1975 في ريسيفي) الشهير باسم جونينهو أو جونينهو برنامبوكانو لاعب كرة قدم برازيلي  في مركز الوسط المهاجم. مع منتخب البرازيل شارك في 44 مباراة دولية مسجلا 7 أهداف ولكنه اعتزال اللعب الدولي بعد نهاية بطولة كأس العالم
2006. 

يعتبر أفضل لاعب منفذ للركلات الثابتة على مستوى العالم في العقد الماضي بحسب الفيفا

 

بعد مرور فترة طويلة من الخضوع للاختبارات واللعب داخل الصالات بدأ جونينهو مسيرته الرياضية في سنة 1993 بالانضمام إلى نادي ريسيفي. في سنة 1994 ساهم في تحقيق بطولتين محليتين وهما كامبيوناتو برنامبوكانو وكأس نورديستي. شارك في تحقيق نتيجة فوز كبيرة على فريق ساو باولو الذي كان يقوده المدرب الكبير تيلي سانتانا والذي توج قبل فترة وجيزة ببطولة كأس العالم للأندية 5-2. في سنة 1994 قرر الرحيل عن نادي ريسيفي الذي عشقه منذ طفولته حيث ما زال يحتفظ بذكريات تتويج الفريق ببطولة دوري الدرجة الأولى سنة 1987.
انتقل إلى نادي فاسكو دا جاما وحقق مع عدة بطولات بما فيها بطولة دوري الدرجة الأولى مرتين سنتي 1997 و2000، كأس ليبرتادوريس سنة 1998 وكأس ميركوسور سنة 2000. أما على المستوى الشخصي فقد حصل على جائزة الكرة الفضية كثاني أفضل لاعب وسط داخل البرازيل سنة 2000. في ذلك الوقت عاصر في فريق فاسكو دا جاما كبار نجوم اللعبة آنذاك أمثال روماريو، إدموندو، جونينهو باوليستا، فيليبي، وبيدرينهو. شارك للمرة الأولى مع منتخب البرازيل في 1999.
في 7 سبتمبر 1999 أصبح جونينهو أول لاعب كرة قدم يشارك في مباراتين دوليتين في بلدين مختلفين في نفس اليوم. أولا شارك في الدقيقة 75 من الشوط الثاني من مباراة منتخب البرازيل ومنتخب الأرجنتين التي أقيمت في بورتو أليغري والتي انتهت بفوز منتخب البرازيل 4/2 ثم سافر عن طريق الطائرة نحو عاصمة الأوروغواي مونتيفيديو حيث شارك في الشوط الثاني من مباراة فريقه فاسكو دا جاما في بطولة كأس ميركوسور أمام فريق ناسيونال.
بسبب قيادته للفريق إلى إحراز عدة ألقاب مهمة فقد دخل قلوب جميع المشجعين وأجمعوا على إطلاق لقب (الملك الصغير لساو خانواريو) وهو اسم ملعب النادي عليه.
في سنة 2001 قرر جونينهو السفر إلى أوروبا من أجل تجربة الاحتراف الأوروبي وانضم إلى نادي ليون الذي لم يسبق له الفوز ببطولة دوري الدرجة الأولى مطلقا ولكن بعد وصوله استطاع قيادة الفريق لتحقيق لقب البطولة لسبع مواسم متتالية كما أنه حسن من مهارة تنفيذ الركلات الثابتة وأصبح متخصصا بها.
في 18 يونيو 2009 وبعد انتهاء العقد الذي يربطه بنادي ليون وافق جونينهو على التوقيع لصالح نادي الغرافة حيث يمتد العقد لمدة موسمين ومن دون الكشف عن قيمة الانتقال المالية ولكنه بعد انتهاء عقده مع نادى الغرافة رجع إلى النادى الذي إنتلق منه إلى مسيرته الإحترافيه مع نادى  ليون الفرنسي 
شارك جونينهو مع منتخب البرازيل في نهائيات بطولة كأس العالم 2006 ولكن بعد تعرضه للخسارة في الدور الربع النهائي من   فرنسا فقد قرر الاعتزال الدولي من أجل منح الفرصة للاعبي الموهوبين الصغار في السن لإبراز قدراتهم وبناء منتخب قويقادر على تحقيق لقب بطولة كأس العالم 2010. تم ترشيح جونينهو عدة مرات لجائزة أفضل لاعب في العالم لكرة القدم وجائزة الكرة الذهبية المقدمة من مجلة كرة قدم فرنسا الفرنسية ولكنه لم يحقق أي منها.


Share/Bookmark
من فضلك شارك هذا الموضوع اذا اعجبك

ضع تعليقا أخي الكريم

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

جميع الحقوق محفوظة المايسترو الرياضي ©2012-2013 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| أنضم ألى فريق التدوين